إن نحن حللنا أسماء جميع العائلات التطوانية المسلمة ذات الأصل الأندلسي، نستنتج أن نسبة مهمة منها ذات أصول عربية، اعتبارا لكونها أسماء أسَر عربية مسلمة سكنت وتناسلت بالأندلس خلال العصر الإسلامي، وهاجرت مرغمة بسبب التطور الدراماتيكي للأحداث السياسية والعسكرية هناك. بينما حملت أسَر أخرى أسماء قشتالية/ إسبانية محضة، ولو أنها أسَر مسلمة، ودون أن يكون لهذه الأسماء معنى في اللغة العربية. وهذا الأمر يمكن أن يفسّر بطريقتين:
- إنها أسماء عائلات مسيحية كانت قد اعتنقت الإسلام خلال فترة الحكم الإسلامي، واحتفظت بأسمائها القشتالية/ الإسبانية سواء خلال مقامها بالأندلس أو بعد هجرتها الإجبارية عقِب سيطرة المسيحيين على البلاد.
- إن هذه أسماء عائلات مسلمة وجدت نفسها مجبرة في الفترات الحرجة من السيطرة المسيحية، على البحث عن أسماء مسيحية لإخفاء أصلها الإسلامي، محوّلة بذلك أسماءها العربية إلى أسماء إسبانية، احتفظت بها لاحقا خلال هجرتها نحو تطوان، أو أنهم احتفظوا بالأسماء التي تلقتها عند تعميدها الإجباري.
ولكن المثير للانتباه أن هذه الأسَر قد احتفظت بأسمائها العجمية (القشتالية) كما هي، ولو أنها أدخلت عليها بعض التحريفات الطفيفة في بعض الأحيان. ولإعطاء مثال لهذه الظاهرة المثيرة للانتباه، سأثبت أسماء مجموعة من العائلات التطوانية الأندلسية التي احتفظت بأسمائها الإسبانية/ القشتالية.
الإسم الإسباني
|
صيغته العربية
|
Abril
|
أبريل
|
Ayala
|
أجانة
|
Bayna
|
الباينة/ باينة
|
Candela
|
قنديلة
|
Carrión
|
قريون/كريون
|
Castillo
|
قشْتيلو
|
Fenech
|
فنيش
|
Loja
|
اللوشي
|
Lucas
|
لوقش
|
Mendoza
|
مندوصة
|
Morino
|
مرينو
|
Mulato
|
مولاطو
|
Murcia
|
مرسية
|
Pérez
|
بيرس/بيريس
|
Ronda
|
الرندة
|
Salas
|
صالص
|
Sordo
|
الصوردو
|
Torres
|
الطريس
|
Ubeda
|
اللبادي
|
Valenciano
|
البَلِنْسيانو
|
Vargas
|
بركاش
|
Vera
|
بيرة
|
إلى جانب هؤلاء، هناك عائلات تطوانية أندلسية لا يوجد مرادف لأسمائها بين الأسر الإسبانية، ولو أن انحدارها من الأندلس أمرٌ لا شك فيه، ونجد قرائن وأدلة له في الوثائق القديمة، وفي الحوالات الحبسية، وفي غيرها من الوثائق الشخصية لدى بعض العائلات. ونمثل لهذا الصنف بالعائلات التالية: أجْزول، الأندلسي، المنظري، العطار، الشوذري، الشربي، القرطبي، داود، الحاج، غيلان، الغرناطي، اللبادي، المصطفى، القيسي، الرافعي، الصفار، طنانة، الطوب...إلخ.
بناني هناك أدلة قاطعة على أندلسيتها أكثر من العوائل المذكورة هي وجود علماء أندلسيين في كتب النسابة الأندلسيون منها الذيل و التكملة لكتاب الموصول و الصلة و الأعلام للزركلي و كتاب الأندلسيون ببرقة و وثيقة عوائل سلا القديمة و وثيقة مكتوب فيها بيوتات فاس الكبرى و كتاب الصلة لباشكوال و كتاب معجم الأعاجم للكتاني و غيرها من الكتب أخرى مذكور فيها ..ألاحظ تعمدا واضحا في تجاهل عوائل بناني رغم أن نسب بناني أشهر من مار على علم
ردحذفهناك تعمد واضح و مقصود في تجاهل عوائل البناني الأشهر من نار على علم و أندلسيتها مؤكدة و مصرح بها و أندلسيتها لم تتداول فقط بين الناس أو مجرد أحاديث الناس كما العوائل المذكورة بل معترف بها من طرف عظام علماء التاريخ و أمهات الكتب العرببة و الأندلسية التي تحدثت عن علماء بناني الأندلسيين و من هذه الكتب المذكورة في التعليق أدناه الذي كتبته قبل هذا
ردحذف